--- ---- أحلــــــــــــــــــى موقع

الأحد، يوليو 24، 2011

تقويم شهر رمضان 1432 - 2011

تقويم شهر رمضان 1432 - 2011
ملاحظة: هذه الإمساكية متجددة.. بعض المناطق غير محدثة..

امساكيه رمضان مكه 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Makkah.png

امساكية رمضان المدينة المنورة - السعودية 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Madina.png


امساكية رمضان جدة - السعودية 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Jeddah.png


امساكية رمضان الطائف - السعودية 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Taif.png


امساكية رمضان تبوك - السعودية 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Tabouk.png


امساكية رمضان بريدة - السعودية 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Buraidah.png


امساكية رمضان مسقط - عمان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Muscat.png


امساكية رمضان صلالة - عمان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Salala.png


امساكية رمضان الدوحه - قطر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Doha.png


امساكية رمضان الرباط - المغرب 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Rabat.png


امساكية رمضان الرياض - السعودية 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Riyadh.png


امساكية رمضان دبي - الامارات 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Dubai.png


امساكية رمضان القاهرة - مصر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Cairo.png


امساكية رمضان الجزائر - الجزائر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Algiers.png


امساكية رمضان قسنطينة - الجزائر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Constantine.png


امساكية رمضان عنابة - الجزائر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/annaba.png


امساكية رمضان بليدة - الجزائر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/blida.png


امساكية رمضان تلمسان - الجزائر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/tlemcen.png


امساكية رمضان الخرطوم - السودان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Khartoum.png


امساكية رمضان عطبرة - السودان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Atbara.png


امساكية رمضان كسلا - السودان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Kassala.png


امساكية رمضان بورسودان - السودان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/PortSudan.png


امساكية رمضان القدس - فسلطين 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Jerusalem.png


امساكية رمضان غزة - فلسطين 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Gaza.png


امساكية رمضان الضفة الغربية - فلسطين 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/6655.png


امساكية رمضان الشارقة - الامارات 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Sharjah.png


امساكية رمضان بغداد - العراق 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Baghdad.png


امساكية رمضان أربيل - العراق 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Erbil.png


امساكية رمضان بيروت - لبنان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Beirut.png


امساكية رمضان تونس 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Tunis.png


امساكية رمضان صنعاء - اليمن 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Sanaa.png


امساكية رمضان عدن - اليمن 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Aden.png


امساكية رمضان طرابلس - ليبيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Tripoli.png


امساكية رمضان بنغازي - ليبيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Benghazi.png


امساكية رمضان مصراته - ليبيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Misurata.png


امساكية رمضان سبها - ليبيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Sebha.png


امساكية رمضان عمّان - الاردن 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Amman.png


امساكية رمضان طهران - ايران 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Tehran.png


امساكية رمضان لندن - انجلترا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/London.png


امساكية رمضان واشنطن - الولايات الامريكيه 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Washington-DC.png



امساكية رمضان الدار البيضاء - المغرب 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Casablanca.png


امساكية رمضان طنجة - المغرب 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Tangier.png


امساكية رمضان الاسكندرية - مصر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Alexandria.png


امساكية رمضان بورسعيد - مصر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Port-Said.png


امساكية رمضان طنطا - مصر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Tanta.png


امساكية رمضان الزقازيق - مصر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Zagazig.png


امساكية رمضان الدمام - السعودية 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Dammam.png


امساكية رمضان الكويت 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Kuwait.png


امساكية رمضان المنامة - البحرين 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Manama.png


امساكية رمضان ابوظبي - الامارات 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/AbuDhabi.png


امساكية رمضان دمشق - سوريا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Damascus.png


امساكية رمضان حلب - سوريا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Halab.png


امساكية رمضان حمص - سوريا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Homs.png


امساكية رمضان حماه - سوريا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Hama.png


امساكية رمضان الجيزة - مصر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Giza.png


امساكية رمضان أسيوط - مصر 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Asyut.png


امساكية رمضان مراكش - المغرب 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Marrakech.png


امساكية رمضان نواكشظ - مورتانيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Nouakchott.png


امساكية رمضان كراتشي - باكستان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Karachi.png


امساكية رمضان اسلام اباد - باكستان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Islamabad.png


امساكية رمضان إبدان - نيجيريا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Ibadan.png


امساكية رمضان بومباي - الهند 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Bombay.png


امساكية رمضان جيبوتي - جيبوتي 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Djibouti.png


امساكية رمضان اثينا - اليونان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Athens.png


امساكية رمضان بانكوك - تايلاند 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Bangkok.png


امساكية رمضان طوكيو - اليابان 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Tokyo.png


امساكية رمضان فيينا - النمسا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Vienna.png


امساكية رمضان مدريد - اسبانيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Madrid.png


امساكية رمضان برشلونة - اسبانيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Barcelona.png


امساكية رمضان بروكسل - بلجيكا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Brussels.png


امساكية رمضان ليفربول - انجلترا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Liverpool.png


امساكية رمضان سدني - استراليا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Sydney.png


امساكية رمضان ملبورن - استراليا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Melbourne.png


امساكية رمضان باريس - فرنسا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Paris.png


امساكية رمضان دبلن - ايرلندا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Dublin.png


امساكية رمضان ستوكهولم - السويد 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Stockholm.png


امساكية رمضان موسكو - روسيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Moscow.png


امساكية رمضان انقره - تركيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Ankara.png


امساكية رمضان امستردام - هولندا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Amsterdam.png


امساكية رمضان جنيف - سويسرا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Geneva.png


امساكية رمضان فرنكفورت - المانيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Frankfurt.png


امساكية رمضان برلين - المانيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Berlin.png


امساكية رمضان مونشنغلادباخ - المانيا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Monchengladbach.png


امساكية رمضان اوتاوا - كندا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Ottawa.png


امساكية رمضان نيويورك - امريكا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/NewYork.png


امساكية رمضان اتلانتا - امريكا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Atlanta.png

امساكية رمضان هيوستن - امريكا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Houston.png


امساكية رمضان روما - ايطاليا 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Rome.png


امساكية رمضان اوسلو - النرويج 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Oslo.png


امساكية رمضان بكين - الصين 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Beijing.png


امساكية رمضان برازيليا - البرازيل 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Brasilia.png


امساكية رمضان ماليزيا - كوالالمبور 1432 - 2011
http://www.almakan.net/imsakia/Kuala-Lumpur.png

متجدد..

ملاحظة: - وقت الفجر يشير إلى بداية وقت الإمساك (بداية الصيام)، ووقت المغرب يشير إلى وقت الإفطار
- بداية رمضان بناء على توقيت مكة المكرمة

الأحد، يوليو 10، 2011

إتساع الكون

إتساع الكون

 
أهم اكتشاف في سنة 1929 كان وقعه كالقنبلة عندما نشر في الأوساط العلمية , حتى اللحظة كان الاعتقاد السائد أن المجرات تسير في حركة عشوائية تشابه حركة جزئيات الغازات بعضها في تقارب والبعض الآخر في تباعد ولكن هذا الاكتشاف قلب ذلك الاعتقاد رأسا على عقب , لقد اكتشف هابل أن كل هذه الملايين المؤلفة من المجرات في ابتعاد مستمر عن بعضها بسرعات هائلة قد تصل في بعض الأحيان إلى كسور من سرعة الضوء وكذلك بالنسبة لنا فكل المجرات التى نراها حولنا - ما عدا الأندروميدا وبعض المجرات الأخرى القريبة - في ابتعاد مستمر عنا . ولنا الآن أن نتساءل عن معنى هذا الاكتشاف . إذا كانت وحدات الكون كلها في ابتعاد مستمر عن بعضها فإن ذلك لا يعنى إلا شيئا واحدا وهو أن الكون في تمدد حجمي أو اتساع مستمر قال تعالى : ( وَالسَّمَاء بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ) الضوء كما نعلم مركب من سبع ألوان وكل لون منهم له موجة ذات طول وذبذبة معينة وأقصر موجة أعلى ذبذبة هي موجة اللون الأزرق وأطولها أوطاها ذبذبة هي موجة اللون الأحمر وعندما حلل هابل الضوء الصادر من المجرات التي درسها وجد أنه في جميع الحالات - ماعدا في حالة الأندروميدا وبعض المجرات الأخرى القريبة يحدث إنزياح تجاه اللون الأحمر وكلما زاد مقدار الإنزياح الأحمر زادت بُعدا المجرات عنا وبعد اكتشاف هذا الأمر ظهرت دلائل كميات كبيرة من الفجوات المظلمة وخلف هذه الفجوات جاذب هائل يؤدي بنا إلى الانزياح الأحمر يتمدد الكون ويتسع من نقطة البداية إلى الإشعاع الأحمر .. قد تبدو الآن معاني الآية الكريمة قريبة إلى أذهاننا بعد توصل العلم الى حقيقة أن الكون له بداية يتسع منها ويتمدد ( وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ ) يقول سبحانه إنا بنينا السماوات وإنا لموسعون قول لا يحتمل التأويل , وهذا ما يحدث للكون الآن بل ومنذ بلايين السنين إتساع وتمدد مستمر السماوات تتسع والكون يتمدد وكما لاحظنا أن هذه الحقيقة ليست قائمة على نظرية أو إفتراض أو نموذج فحسب ولكن المشاهدات قد أثبتت هذه النظرية وإتفاق التجارب التي قام بها الكثير من الفلكيون في أزمان وأماكن مختلفة قد جعلت من هذه النظرية حقيقة علمية , إذ لم يظهر حتى الآن ما قد يعارضها أو ينال من صحتها فأصبحت حقيقة اتساع الكون كحقيقة دوران الأرض حول الشمس أو كروية الأرض 

المصدر " آيات قرآنية في مشكاة العلم " د . يحيى المحجري

الأحد، يونيو 19، 2011

صبر أيوب عليه السلام


سيدنا -أيوب عليه السلام هو من أنبياء الله الذين جاء ذكرهم في القرآن الكريم..  يعرفه العام والخاص، حيث يضرب بإسمه المثل في  صبر الصابرين فيقال "صبر أيوب"!
فيا تُرى ما هي قصةُ أيوب عليه السلام..  
أيوب عليه السلام من ذرية يوسف عليه السلام، تزوج سيدة عفيفة..
وكان أيوب عليه السلام وزوجته الكريمة يعيشان في منطقة "حوران"..
وقد أنعم الله على أيوب عليه السلام بنعم كثيرة فرزقه بنينًا وبنات، ورزقه أراضى كثيرة يزرعها فيخرج منها أطيب الثمار.. .. كما رزقه قطعان الماشية بأنواعها المختلفة.. آلاف من رءوس الأبقار، آلاف رءوس من الأغنام، آلاف من رءوس الماعز وأخرى من الجمال.
وفوق ذلك كله أعلى الله مكانته واختاره للنبوة.
وكان أيوب عليه السلام ملاذًا وملجئًا للناس جميعًا وبيته قبلة للفقراء لما علموا عنه كونه يجود بما لديه ولا يمنعهم من ماله شيئًا.
ولا يطيق أن يرى فقيرًا بائسًا، وبلغ من كرمه عليه السلام أنه لا يتناول طعامًا حتى يكون لديه ضيفًا فقيرًا.
هكذا عاش أيوب عليه السلام..  
يتفقد العمل في الحقول والمزارع، ويباشر على الغلمان والعبيد والعمال، وزوجته تطحن وبناته يشاركن الأم..  
وأبناء أيوب عليه السلام يحملون الطعام ويبحثون عن الفقراء والمحتاجين من أهل القرية، والخدم والعمال يعملون في المزارع والأراضي والحقول.
و أيوب عليه السلام يشكر الله..  ويدعو الناس إلى كل خير وينهاهم عن كل شر.
أحب الناسُ أيوب عليه السلام..  لأنه مؤمن بالله يشكر الله على نعمه..  ويساعد الناس جميعاً..  ولم يتكبر بسبب ما لديه من مزارع وحقول وماشية وأولاد..  
كان يمكنه أن يعيش في راحة، ولكنه كان يعمل بيده، وزوجته هي الأخرى كانت تعمل في بيتها.. ...
 
 
بدأت المحنة والابتلاء من الله تعالى..
فبينما كان كل شيء يمضي هادئاً. . فأيوب عليه السلام حامدًا شاكرًا ساجدًا لله تعالى على نعمه الكثيرة..  وأولاده ينعمون ويشكرون الله..  والعمال والعبيد يعملون في الأراضي والمزارع..  
زوجة أيوب عليه السلام كانت تطحن في الرحى..
وبينما الجميع في عافية من أمره مغتبطًا مسرورًا، إذ وقعت الابتلاءات والمحن..
فجاء أحد العمال يجرى ويصيح:
ـ يا سيدي..  يا نبي الله؟!!
ـ ماذا حصل؟! تكلم.
ـ لقد قتلوهم..  قتلوا جميع رفاقي.. الرعاة والفلاحين.. جميعهم قتلوا وجرت دماؤهم فوق الأرض.. 
ـ كيف حدث ذلك؟!
ـ هاجمنا اللصوص.. وقتلوا من قتلوا وأخذوا ما معنا من ماشية.
أيوب عليه السلام أخذ يردد: إنا لله وإنا إليه راجعون.
 
إن الله سبحانه شاء أن يمتحن أيوب..  
في اليوم التالي نزلت الصواعق من السماء على أحد الحقول التابعة لما يملكه أيوب عليه السلام..  وجاء أحد الفلاحين..  كانت ثيابه محترقة وحاله يُرثى له..
هتف أيوب عليه السلام:
ـ ماذا حصل؟!
ـ النار! يا نبي الله النار!!
ـ ماذا حدث؟
ـ احترق كل شيء.. لقد نزل البلاء.. الصواعق أحرقت الحقول والمزارع.. أصبحت أرضنا رمادًا يا نبي الله.. كل رفاقي ماتوا احترقوا.
قالت زوجة أيوب عليه السلام:
ـ ما هذه المصائب المتتالية؟!
ـ اصبري يا امرأة.. هذه مشيئة الله.
ـ مشيئة الله!!
أجل..  لقد حان وقت الامتحان..  ما من نبي إلاّ وامتحن الله قلبه.
نظر أيوب عليه السلام إلى السماء وقال بضراعة:
ـ الهي امنحني الصبر.
في ذلك اليوم أمر أيوب عليه السلام الخدم والعبيد بمغادرة منزله.. والرجوع إلى أهاليهم والبحث عن عمل آخر.
وفى اليوم التالىحدثت مصيبة تتكسر أمامها قلوب الرجال..  
لقد مات جميع أولاده البنين والبنات، حيث اجتمعوا في دار لهم لتناول الطعام فسقطت عليهم الدار فماتوا جميعا..  
وازدادت محنة أيوب عليه السلام أكثر وأكثر..  
فلقد اُبتلى في صحته..
وانتشرت الدمامل في جسمه..  
وتحول من الرجل الحسن الصورة والهيئة إلى رجل يفر منه الجميع.
ولم يبق معه سوى زوجته الطيّبة..
أصبح منزله خالياً لا مال له، لا ولد، ولا صحة..  
عَلَّمَ أيوبُ عليه السلام زوجته أن هذه مشيئة الله، وعلينا أن نسلّم لأمره..
حاول الشيطان اللعين أن ينال من قلب أيوب عليه السلام، فأخذ يوسوس إليه من كل جانب قائلا: ماذا فعلت يا أيوب حتى يموت أولادك وتصاب في أموالك، ثم تصاب في صحتك.
فاستعاذ أيوب عليه السلام بالله من الشيطان الرجيم..  وتفل على الشيطان الرجيم ففر من أمامه. وكذلك فعلت زوجته وطردت وساوس الشيطان.
وكان أيوب عليه السلام لا يزداد مع زيادة البلاء إلا صبرًا وطمأنينة.
وخرجت زوجته تعمل في بيوت حوران، تخدم وتكدح في المنازل لقاء قوت يومهما..  
وكانت زوجة أيوب عليه السلام تستمدّ صبرها من صبر زوجها وتحمّله. وقد أعدت لأيوب عليه السلام عريشًا في الصحراء يجلس فيه وكانت تخاف عليه من الوحوش والحيوانات الضالة، لكن لا حيلة لهما غير ذلك.
وظل الحال على ذلك أعواما عديدة وهما صابرين محتسبين.  
 
أما زوجته الصالحة فقد بحثت عمّن يستخدمها في العمل، ولكن الأبواب قد أُغلقت في وجهها.. ومع ذلك لم تمدّ يدها لأحد.
وتحت ضغط الحاجة والفقر، اضطرت أن تقص ضفيرتيها لتبيعهما مقابل رغيفين من الخبز.
ثم عادت إلى زوجها وقدّمت له رغيف الخبز وعندما رأى أيوب عليه السلام ما فعلت زوجته بنفسها شعر بالغضب.. وحلف أن يضربها على ذلك مائة ضربة، ولم يأكل رغيفه.. كان غاضباً من تصرّفها.. ما كان ينبغي لها أن تفعل ذلك.
(6)
ورغم أن زوجة أيوب عليه السلام كانت تطلب منه كثيرا أن يدعو الله لكي يزيح عنه هذا البلاء الذي استمر سنوات عديدة إلا أنه كان يرفض أن يشكو.
تحمل المرض والبلايا..  وتحمل اتهامات الناس.
لكن بيع زوجته لضفيرتيها هزه من الداخل..  
فنظر إلى السماء وقال:  
يا رب إنّي مسّني الشيطان بنصبٍ وعذاب.
يا رب بيدك الخير كله والفضل كله وإليك يرجع الأمر كله..  
ولكن رحمتك سبقت كل شئ..  
فلا أشقى وأنا عبدك الضعيف بين يدك..  
يا رب..  مسّني الضر وأنت أرحم الراحمين..  
وهنا.. أضاء المكان بنور شفاف جميل وامتلأ الفضاء برائحة طيّبة، ورأى أيوب ملاكاً يهبط من السماء يسلم عليه ويقول:
نعم العبد أنت يا أيوب.. إن الله يقرئك السلام ويقول: لقد أُجيبت دعوتك وأن الله يعطيك أجر الصابرين..
اضرب برجلك الأرض يا أيوب.. واغتسل في النبع البارد واشرب منه تبرأ بإذن الله.
غاب الملاك، وشعر أيوب بالنور يضيء في قلبه فضرب بقدمه الأرض، فانبثق نبع بارد عذب المذاق.. إرتوى أيوب عليه السلام من الماء الطاهر وتدفقت دماء العافية في وجهه، وغادره الضعف تماماً.
خلع أيوبُ عليه السلام ثوب المرض والضعف وارتدى ثياباً تليق به، يملؤها العافية والسؤدد.
وشيئاً فشيئاً.. ازدهرت الأرض من حوله وأينعت.
عادت الصحة والعافية.. عاد المال.. ودبت الحياة من جديد.
عادت الزوجة تبحث عن زوجها فلم تجده ووجدت رجلاً يفيض وجهه نعمة وصحته وعافية، فقالت له باستعطاف:
ـ ألم ترَ أيوب.. أيوب نبي الله؟!
ـ أنا أيوب.
ـ أنت؟! إن زوجي شيخ ضعيف..  ومريض أيضاً!
ـ المرض من الله والصحة أيضاً.. وهو سبحانه بيده كل شيء. نعم..  لقد شاء الله أن يمنّ عليّ بالعافية وأن تنتهي محنتنا! وأمرها أن تغتسل في النبع، لكي تعود إليها نضارتها وشبابها.
فاغتسلت في مياه النبع فألبسها الله ثوب الشباب والعافية..
ورزقهما الله بنينا وبنات من جديد..  
ووفاء بنذر أيوب عليه السلام أن يضرب زوجته مائة ضربة أمره الله تعالى أن يأخذ ضغثا وهو ملء اليد من حشيش البهائم، ثم يضربها به فيوفى يمينه ولا يؤلمها، لأنها امرأة صالحة لا تستحق إلا الخير.
كان أيوب عليه السلام واحدًا من عباد الله الشاكرين في الرخاء، الصابرين في البلاء، الأوَّابين إلى الله تعالى في كل حال.
وعَرِفَ الناسُ جميعًا قصةَ أيوب عليه السلام وأيقنوا أن المرض والصحة من الله وأن الفقر والثراء من الله..  
َ ((فأقْصُصِ القَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ))
سورة الأعراف آية 176
وسجّل الله قصته في القرآن الكريم ليعتبر بها كل مؤمن:
{{وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ}}
سورة الأنبياء: 83ـ84
 
وقال تعالى:
{{وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ * وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ *}} سورة ص: 41ـ44
***********************
قال نبينا صلى الله عليه وسلم: ((عَجَبًا لِأَمْرِ الْمُؤْمِنِ..  إِنَّ أَمْرَهُ كُلَّهُ خَيْرٌ.. وَلَيْسَ ذَاكَ لِأَحَدٍ إِلَّا لِلْمُؤْمِنِ.. إِنْ أَصَابَتْهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ.. وَإِنْ أَصَابَتْهُ ضَرَّاءُ صَبَرَ فَكَانَ خَيْرًا لَهُ.)) صدق رسول الله الذي لا ينطق عن الهوى.

الاثنين، يونيو 13، 2011

لا تستهينوا بأعراض المسلمين





  

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ غَسِيلِ الْمَلَائِكَةِ رَضِيَ الله عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "دِرْهَمُ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ أَشَدُّ (عِنْدَ اللهِ) مِنْ سِتَّةٍ وَثَلَاثِينَ زَنْيَةً". وَعَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ الله عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "الرِّبَا ثَلَاثَةٌ وَسَبْعُونَ بَابًا أَيْسَرُهَا مِثْلُ أَنْ يَنْكِحَ الرَّجُلُ أُمَّهُ وَإِنَّ أَرْبَى الرِّبَا عِرْضُ الرَّجُلِ المُسْلِم". وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَتَدْرُونَ مَا الغِيبَة؟" قَالُوا: الله وَرَسُولُهُ أَعْلَمْ. قَالَ: "ذِكْرُكَ أَخَاكَ بِمَا يَكْرَه"، قِيلَ: أَفَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ فِي أَخِي مَا أَقُولُ؟ قَالَ: "إِنْ كَانَ فِيهِ مَا تَقُولُ، فَقَدِ اغْتَبْتَهُ. وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ، فَقدْ بَهَتَّهُ". وَقَالَ تَعَالَى: "وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ" {الحجرات/12}

الحديث الأول: أخرجه أحمد (5/225 ، رقم 22007) ، والدارقطني (3/16) ، والطبراني كما فى مجمع الزوائد (4/117) قال الهيثمي: رواه أحمد والطبراني فى الكبير والأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح . والضياء (9/267 ، رقم 229) . وأخرجه أيضًا : ابن أبي عاصم فى الآحاد والمثانى (5/229 ، رقم 2759) ، والبزار (8/309 ، رقم 3381) ، وابن قانع (2/91). وصححه الألباني في " السلسلة الصحيحة " (3 / 29).

الحديث الثاني: أخرجه الحاكم (2/43 ، رقم 2259) وقال: صحيح على شرط الشيخين. والبيهقي فى شعب الإيمان (4/394 ، رقم 5519). وصححه الألباني في الترغيب والترهيب (3/50).

الحديث الثالث: أخرجه أحمد (2/384 ، رقم 8973) ، ومسلم (4/2001 ، رقم 2589) ، وأبو داود (4/269 ، رقم 4874) ، والترمذي (4/329 ، رقم 1934) ، وقال : حسن صحيح . وأخرجه أيضًا : الدارمي (2/387 ، رقم 2714) والنسائي فى الكبرى (6/467 ، رقم 11518) ، وابن حبان (13/72 ، رقم 5759) ، وأبو يعلى (11/378 ، رقم 6493).

بهته: أي كذبت وافتريت عليه. تدل الأحاديث على أن استطالة الرجل في عرض أخير أكبر درجات الربا الذي هو حرب من الله ورسوله والعبرة لأولي الألباب!

الاثنين، مايو 30، 2011

عيادة المريض .. عبادة منسّية



معنى عيادة المريض :


إن عيادة المريض فى الإسلام تعنى الذهاب إليه لتسليته والوقوف بجانبه إذا إحتاج للعون والمساعدة والتخفيف عنه وإدخال الفرح والسرور إلى نفسه والسكن إلى روحه وعقله.
وقد قال فى ذلك فضيلة الشيخ ابن العثيمين –رحمه الله- أن عيادة المريض واجبة على المسلمين . وأن ترك المريض دون أن يعوده أحد من المسلمين تحت دعوى أن العيادة سنة وليست فرض فإن هذا لايجوز.
كما بيّن فضيلته أن عيادة المريض الذى يسهل الذهاب إليه لايكفى فيها الهاتف إلا إذا وجد من يعوده فى بيته وأما عيادة الوالدين وأولى الأرحام فهى واجبة لاسنة .


كما يقول فضيلته شارحا قول صاحب كتاب ( زاد المستنقع ) _ أبوالنجا موسى الحجاوى – قال المؤلف " عيادة المريض " ولم يقل زيارة .. لأن الزيارة للصحيح والعيادة للمريض وكأنه أختير لفظ العيادة للمريض من أجل أن تكرر لأنها مأخوذة من العود وهو الرجوع للشيء مرة بعد أخرى .. والمرض قد يطول فيحتاج الانسان إلى تكرار العيادة .
وقد قال بعض العلماء أن عيادة المريض واجب كفائي أى يجب على المسلمين أن يعودوا مرضاهم وهذا هو الصحيح لأن النبى صلى الله عليه وسلم جعلها من حق المسلم على المسلم وليس من محاسن الاسلام أن يمرض الواحد منا ولايعوده أحد وكأنه مرض فى بريّة , فلو علمنا أن هذا الرجل لايعوده أحد فإنه يجب على من علم بحاله وقدر أن يعوده.

أهمية عيادة المريض فى الاسلام :


حرص النبى محمد صلى الله عليه وسلم على عيادة المريض فقال : حق المسلم على المسلم رد السلام وإتباع الجنائز واجابة الدعوة وتشميت العاطس "
ولايلزم كما هو واضح بالحديث أن يكون المسلم من معارفه وإنما يكفى وصف الاسلام بقول : حق المسلم على المسلم .. فجعل المسألة على الاطلاق لكونه مسلما.


فضل عيادة المريض :

آداب عيادة المريض:

عن ابن عباس عن النبى صلى الله عليه وسلم قال : من عاد مريضا لم
يحضر أجله فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش
العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض "

الآثار المترتبة على عيادة المريض :

ولعل من أجمل ماورد فى مسألة عيادة المريض وخطورتها فى تصديع
الصف المسلم ماذكره فضيلة الشيخ عباس السيسى –رحمه الله- فى
كتابه " الطريق إلى القلوب " وهى حقا كلمات كتبت من ذهب وهامة فى
الوصول إلى قمة الذوق والاخلاق الجميلة الواجب على أفراد الصف
المسلم أن يتخلق بها لضمان التماسك والمتانة والتحابّ بين افراد
المجتمع المسلم .

يقول الشيخ عباس السيسى - رحمه الله - :


ولعل أخطر ما صادفنى فى رحلة هذه الحياة، وما عشته بنفسى وشاهدته بعينى من الذين كانوا ملء السمع والبصر، لا تخلو مجالسهم من عشرات بل مئات من الإخوة شيبا وشبابا، هؤلاء قد فعل بهم الزمن ما يفعله بكثيرمن خلق الله، فقد يبلغ بأحدهم العمر مبلغ الشيخوخة، أو يصيبه المرض، فتراه فى أيام مرضه الأولى يقبل على زيارته العديد من الإخوة، تبدى له مشاعر الأنس والاهتمام، وتمضى الأيام بعد ذلك، ويطول به الرقاد، وتزداد عليه الهموم، وتؤرقه الوحدة، ويشتعل عقله وفكره بالتفكر فى الماضى والحاضر، وتكسوه مسحة من الأحزان والإحساس بالغربة!، فيكون فى هذه الحالة أشد ما يكون حاجة إلى زائر يلطف مجلسه، ويرطب أحاسيسه، ويغير من ظروفه الكئيبة الحزينة.
إننا يجب أن ننظر إلى مستقبل كل منا حين يأويه هذا المصير، فإن الأمور دائما تقاس بالخواتيم.
فهل من دروس فى التربية تستقر فى قلوب الإخوة ووجدانهم، حتى لا يغفلوا عن هذا الواجب الإسلامى الكريم، وحتى لا يقعوا فى المحظور، ويقطعوا الجذور؟. (2)
عن أبى هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: "حق المسلم على المسلم خمس: رد السلام، وعيادة المريض، واتباع الجنائز، وإجابة الدعوة، وتشميت العاطس ". متفق عليه. 2- ان تكون عيادته بعد ثلاثة ايام من مرضه لما رواه ابن ماجه والبيهقى . قال : كان النبى لايعود مريضا إلا بعد ثلاث " 3- تخفيف الزيارة 5- الدعاء له كما فعل النبى صلى الله عليه وسلم بأن يقول سبعا : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك " 6- استحباب جلوس العائد عند رأس المريض وتطييب خاطره بأعذب الكلام الذى تُشتم منه رائحة الشفاء والبركة فى العمر واطالته مما يرفع معنويات المريض ويجبر خاطره. 7- طلب الدعاء من المريض .. فدعاء المريض كدعاء الملائكة . 2- إستشعار المريض واهل بيته بأنه يوجد من يحبه ويسأل عنه عند أزمته ومرضه مما يزيد درجة الثقة والاطمئنان فى القلوب .. سواء لدى المريض أو أهل بيته . 3- تأصيل روابط المحبة والاخوة بين العائدين والمريض المزور. 4- تحقيق تماسك وتعاضد المجتمع المسلم ستكون هى الثمرة الكبيرة المرجوة مما سيكون من شأنه تكوين البنيان المرصوص الذى اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الاعضاء بالحمى والسهر . 5- اظهار جمال الاسلام وعظمة أخلاق النبى محمد صلى الله عليه وسلم على حرصه الشديد على تأكيد حقوق المسلم على المسلم والتى لاتتحقق إلا بالسلوك العملى والمعاملة الواقعية الصادقة. 6- استشعار العائد بأنه قد أدى حقا من حقوق المسلمين عليه مما يجعله قرير النفس مطمئن البال . 7- استشعار العائد بنعمة الصحة والعافية التى منحها الله له وحرم منها أخاه المريض مما يكون فى ذلك عونا له على تفعيل عبادة الشكر لله تعالى على نعمه التى لاتعد ولاتحصى. 8- سلامة القلوب من الأضغان والاحقاد الناتجة عن التقصير فى حقوق المريض . 4- عدم نسيان الهدية . 1- تحقيق تطييب الخاطر فى نفس المريض وشعوره بأن الدنيا ماتزال بخير وأن الناس مازالوا أوفياء وأن أمة محمد صلى الله عليه وسلم هى حقا خير أمة أخرجت للناس حقا وصدقا وعملا وواقعا .
1- المسارعة الى عيادته وعدم التسويف .
1- الثمرة الأولى أن العائد يفوز بثمار الجنة حتى يرجع من زيارته . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المسلم لم يزل فى خُرفة الجنة حتى يرجع قيل: يارسول الله وماخرفة الجنة؟ قال : جناها " 2- الثمرة الثانية التى يسعدنا بها النبى الحبيب " مامن مسلم يعود مسلما غدوة إلا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسى وإن عاده عشية إلا صلى عليه سبعون ألف حتى يصبح وكان له خريف فى الجنة. 


 
بقلم : نبيل جلهوم
الهوامش:
الطريق إلى القلوب 0الشيخ عباس السيسى –رحمه الله-

المرأة المسلمة.. بين الأصالة والمعاصرة





لمشاهدة الصورة بحجم اكبر إضغط علي الصورة إنّ أهم العُقد والمفارقات التي تواجهها المرأة المسلمة منذ فُتحت أمامها أبواب ما يُسمّى بالحداثة والعصرنة ومتطلبات المدنيّة، هي قضية الموائمة والإنسجام بين لوازم الدنيا والتقيد بالفروض والقيم والواجبات الدينية والأخلاقية (بين الثبات الرسالي ودواعي الإنفتاح على الواقع المتجدد في كل شيء)، بدءاً من الموضة، وانتهاء بمفاهيم ومعايير المنظومة القيمية الجديدة التي ربطت نفسها وأريد لها أن تُربط بالتطور العلمي المادي والتكنولوجي المشهود والوافد الذي حاول غزاة الفكر والواقع الإسلامي أن يجعلوه شاهد الحقانية والصواب لدى التيار المهاجم.
هذا حيث لا يوجد أدنى شك في أنه ليس ثمة أي إرتباط من قريب أو بعيد بين الرقي المادي والسداد الحضاري والأخلاقي.. وإنّ نظرة خاطفة إلى أخلاقية هذا الصعود المادي وطريقة تعاطيه الإستعماري المتجبر مع الواقع الإنساني من حوله، تكفي للحكم على حقيقة مضامينه القيمية وتوجهاته ودوافعه المعلنة والخفية من الهيمنة والإستغلال واستحمار الآخرين على كل الأصعدة الثقافية والحضارية والسياسية من خلال الإستعمار المباشر بسياسة الغزو والإحتلال وفرض الإرادة بالهيمنة المذلة القاهرة، ثمّ بالتقسيم، وفرض الوصايات، وتغيير المناهج، وتنصيب الصنائع والتابعين، وتشجيع جهود الغواة والمخدوعين لحرف الأمّة عن مسارها، والمرأة خصوصاً، عن جادة الفضيلة والإستقامة، وجعلها أفضل وسيلة وآلية لتخريب كيان الأمّة الأخلاقي، وجرّها بالتدريج إلى مستنقع الحضارة المهاجمة، حضارة التحلل والإبتذال بإسم تحرير المرأة، وإنقاذها من براثن التخلف الذي صرّحوا ولمّحوا إنه من معطيات دينها وعقيدتها، لا من الممارسات والإجتهادات والنظرات التي ينفذها في حقّها المحسوبون على الإسلام بإسم تعاليمه.
إنّ مفهوم الأصالة يعني الثبات على المفاهيم والقيم النابعة من العقيدة والشريعة والأعراف والتقاليد المنسجمة مع روحها، وتعاليمها، وجوهر توجهاتها وأهدافها وملاكاتها التي تريد أن تصوغ الواقع على أساسها، وتحميه في إطارها من الضياع والإنهيار، وتبقيه في دائرة أمجاده الحضارية والقيمية التي جعلت منه ردحاً من الزمن سيد الواقع الإنساني ورائده على طريق السمو الإنساني والسعادة المثلى في بحبوحة الرفاه المنشود بالخلاص من الربوبيات الزائفة، ومن طواغيت السلطات والأفكار والرؤى الزائفة التي تسخر الإنسان خليفة الرحمن إلى رغبات العتاة من الأكاسرة والقياصرة والمستعبدين.
أمّا الحداثة، فهي تعني الأخذ بمعطيات الواقع المتجدد، والإنسجام مع تداعيات التطور المدني والمادي، ومماشاة الركب الصاعد للقيم والنظرات الجديدة عن الحياة والمنظومة التنظيرية والتقنينية المرسومة لهذا التحول المشهود القائم على أسس الإنطلاقة البشرية في شتى المجالات العلمية والفكرية والثقافية والتكنولوجية.
إنّ هذه الإنطلاقة، وكما هو مشهود للجميع، خالية من أي معنى من معاني الحضارة الروحية، وهي تكابد الخواء المعنوي القاتل، وتكاد تتمحض بصورة مطلقة للتوجهات المادية والإلحادية تحت إطار (العلمنة)، وإبعاد الدين عن الحياة، وجعله إختياراً فردياً مسموحاً به كعلاقة خاصة بين الإنسان وربّه، ولا شأن له بالأطر التنظيمية التي تدير شؤون الواقع بشتى مناحيه وأشكاله.
ومن هنا، فإنّ هذه الوثبة تحمل في طياتها أخطر أمراض النفس، وأسوأ المكابدات العصبية المرهقة التي لم تُجدِ معها نفعاً كل هذه المهدئات، والمسكنات، وألوان البريق والصخب والمظاهر الخلابة التي تشاغل المشاعر، وتعبث بالأحاسيس، وتستغفل القلوب التي لا يمكن أن تصم سمعها عن نداءات الفطرة القاضية بالإلتفات إلى الجانب الآخر الذي يصيح في الأعماق: من أين جئنا؟ وما هو المطلوب؟ وإلى أين نعود؟
نعم، هذه الإنطلاقة تحتوي على الكثير من المكاسب المادية والمدنية التي بإمكانها أن تكون وسائل للرفاه والراحة المادية التي جعلها الله سبحانه من زينة الحياة وإمكاناتها المحللة التي لم يُحرِّمها على عباده: (قُل مَن حرَّم زينة الله التي أخرج لعباده والطيِّبات من الرزق...)، وقد حثّهم على إغتنام طاقات الوجود وسننه وإمكاناته لإبداع كل ما يعينهم في مسيرتهم مسيرة الخلافة له على أرضه، ويخفف عنهم أعباء الحياة وتكاليفها، ويسهل عليهم أداء ما عليهم في تجربة هذه الدنيا الفانية من تكاليف ووظائف إزاء أنفسهم وغيرهم من أعمال البر والإحسان، وإعمار النفوس والواقع بالقيم والممارسات الخيرة القائمة على هدى الوحي العاصم، وتسديدات النبوة الهادية إلى طريق الرشاد.
إنّ كل ما هو مباح في مبادئ الشريعة من معالم التطور والمدنية في شتى المجالات، هو من عطاءات الله سبحانه لهذه البشرية بما أتاحه لها من الفكر الخلاق، وتسخير الواقع بالإمكانات والطاقات والتجارب المتراكمة المبدعة، ولا ينبغي للإنسانية أن تتجاهل هذه المنن الربّانية التي تخطو بها مع نعم الله وبركاته التي لا تحصى.. خطوات واسعة نحو الرفاه المادي الذي فتح الله سبحانه أبوابه أمام البشرية: (وآتاكم من كل ما سألتموه وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها...)، (وسخَّر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه...).
ويبقى المطلوب الإلهي الأساس من عابديه إزاء نعمه الموفورة هذه هو شكرها بحسن التصرف فيها في مرضاته جلّ شأنه، وخدمة رسالته وخلقه، وعدم استغلالها في المنكرات، ومعصية البارئ العظيم، والتجاوز على الآخرين، فما دامت هي أدوات ووسائل لأداء واجب الخلافة العابدة الشاهدة، فإنها يجب أن تكون منضبطة بضابطة الورع والقيم الربّانية والموازين الشرعية على مسار تحكيم رسالة الله سبحانه في بلاده وعباده.

د. إقبال الأسدي* المصدر: مجلة الرياحين

الجمعة، مايو 27، 2011

عشر خطط للمحافظة على المرتب الشهري‏





empty wallet محفظة خالية
أكثرنا يعاني من موضوع الفوضى في التحكم في الدخل الشهري و عدم استطاعته التوفير ..
و لهذه المشكلة أسباب واضحة تتعلق بطريقة التعامل مع الدخل الشهري ..
وفي هذا الموضوع عشر خطط لتيسير أموركم المالية و حفظ نقودكم ..
 
الخطة الأولى : الصدقة 

كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ( ما نقصت صدقة من مال وما زاد الله عبدًا بعفو إلا خيرًا وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله )
وذلك بطريقة الاستقطاع الشهري فتستقطع من راتبك لحساب أحد أقاربك المحتاجين فترسل له شهريا 5% من راتبك ،
و إن لم تجد فتستقطع ذلك لأحد الجمعيات الخيرية …
وستجد أثر ذلك بإذن الله ببركة في مالك حيث أن الصدقة تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيراً من راتبك
كمرضك ومرض أهلك . قال صلى الله عليه وسلم ( داووا مرضاكم بالصدقة )

الخطة الثانية : تخلص من الديون 

لقد استعاذ الرسول صلى الله عليه وسلم من ( غلبة الدين وقهر الرجال ) فاحرص أن تفر من الدين فرارك من الأسد ..
اجلس مع نفسك و احسب ديونك و اكتبها في سجل خاص ، وكلما توفر عندك مبلغ سدد غريمك ولا تؤخره .
لو كان الدين هيناً لغفره الله للشهيد ، في الحديث ( يغفر للشهيد كل ذنوبه إلا الدين ) .

الخطة الثالثة : اصرف نصف راتبك وادخر النصف الآخر

افتح حساباً آخر في بنكك وحول له كل شهر 50% أو 40% من مرتبك . فإن لم تستطع فابدأ بالتدرج 10% ثم 15% في
الستة أشهر التالية ثم 20 % وهكذا حتى تصل لهدفك وهو ادخار نصف دخلك الشهري .

الخطة الرابعة : إذا اشتهيت شراء شئ فأجله أسبوعاً أو شهراً

وذلك لأن النفس البشرية كالطفل إن رغب بشئ يريد الحصول عليه آنياً ، ولكن إن أخرت الشراء لشهر ستجد أن الرغبة قد خفت أو زالت .
وقد ورد أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال لجابر لما رأى معه لحماً : ما هذا يا جابر ؟ فقال ج ابر : اشتهيت لحماً فاشتريته .
فقال عمر : أوكلما اشتهيت اشتريت ؟؟!! ..

الخطة الخامسة : اجعل لزوجتك مصروفاً ثابتاً

فإن سحبها على المفتوح يؤدي لتآكل أموالك وأنت لا تدري …
أعطها مبلغاً ثابتاً يكفيها شهرياً وأعلمها أن هذا راتبها تلبس منه و تتزين منه وتهدي وتتصدق منه .
علمها الاقتصاد و التوفير بهذه الطريقة ..
إن طلبت منك زيادة في شهر فأخبرها أن لا مانع أن أقدم لك مصروف الشهر القادم أو جزء منه . .
ومع الوقت سترتاح أنت من المطالبات المتكررة ، و ترتاح هي من مطالبتك في كل مناسبة . .
ولا تنس أن تزيد مصروف رمضان ، ولا تنس أيضاً أن تزيد لها مصروفها مع كل زيادة في راتبك بنفس نسبة الزيادة براتبك . فقد قال
الرسول صلى الله عليه وسلم ( خيركم خيركم لأهله )

الخطة السادسة : أسكن في بيت يناسب دخلك

المنزل الكبير يكلف أكثر فأرضه أغلى وبناءه أكثر تكلفة وحين تسكنه ، يكلف كهرباء أكثر ويحتاج إلى خادمة أو خادمتين لتنظيفه ، وهذا كله يأكل راتبك الشهري ويجعلك أسيراً لهذه المصاريف .
الحل : انتقل لمنزل أصغر يجمعكك أنت وأبناءك فتعيش وإياهم متقاربين،يرى بعضكم بعضاً ويسمع بعضكم صوت بعض بدل المنزل الكبير الذي يعيش كل ولد في غرفة خاصة لها حمّامها لا تراهم إلا لماماً ، فتفقد التواصل مع أهل بيتك وتفقد مدخراتك وتعيش مدة طويلة تسدد قسطاً يلتهم معظم مرتبك الشهري بسبب هذا البيت الكبير ..
وأهمس بأذنك : ( حينما تغلق الأبواب تتساوى الأحياء ) !
فلا فرق بين من يعيش في شمال المدينة أو جنوبها حينما يغلق الجميع أبواب البيت عليهم . .
حينما تقتنع بذلك ستتخلى عن الشراء في الأحياء الفخمة .. فسعر الأرض فيها يعادل سعر منزل صغير في حي متوسط ..

الخطة السابعة : لا تشتري سيارة جديدة

تفقد السيارة ما يقارب 10% من قيمتها يوم خروجها من المعرض .
وتفقد السيارة من 30% إلى 40 % من قيمتها خلال سنتين .
وكل هذا الانخفاض في قيمتها هو ما ستخسره من راتبك لو أنك اشتريتها جديدة ..
إذاً اشترها وقد مضى عليها موديل أو موديلين ستجد أنك وفرت مبلغاً من المال أنت أحوج إليه من وكيل تويوتا !!
همسة : تنخفض قيمة السيارة المستعملة بشكل كبير لما يصدر شكل جديد من الموديل الجديد ،
هنا فرصة جميلة بالنسبة لك لتحضى بسيارة قد فقدت نسبة كبيرة من قيمتها ..
ولا يغرك نظرة الناس فإنهم لن يفيدوك حينما ينفد راتبك في منتصف الشهر و لديك سيارة من الشكل الجديد ..!

الخطة الثامنة : لا تتنزه في السوق ولا تدخل السوبرماركت إلا بقائمة للمشتريات ولا تدخله وأنت جائع !

النزهة لها أماكن كثيرة يمكن أن تستمتع فيها أنت وعائلتك ، لكن السوق ليس أحدها ..
خاصة إذا كنت ممن يتسائل عن سبب نفاد مرتبه في منتصف الشهر ..
واجعل زوجتك تكتب لك قائمة بمشتريات البيت ولا تحد عنها ، وقاوم رغبتك بشراء أي شئ لم تكتبه لك .
تتنافس الشركات في وضع بضاعتها في ستاندات العرض الأمامية و هذا لتصطاد الزبائن القادمين بلا قائمة مشتريات ..
لذا كن فطناً ولا تسمح لهم في مشاركتك في رزق أبناءك .

الخطة التاسعة : لا تشتري شيئاً إلا نقداً

ابتعد عن جحيم التقسيط فلقد أهلك أمماً ونحن على طريقهم … ولا تغرك الدعايات الجذابة المغرية ..
فإن قررت شراء شئ فعود نفسك أن توفر له حتى تكتمل قيمته ..
و لا تكن صيداً سهلاً لشركات التقسيط ..
همسة : لا ترتكب التقسيط إلا في أمرين : منزلك و مهر زوجتك ..

الخطة العاشرة : جد لك دخلاً آخر

ابحث عن عمل مسائي أو عمل حر لتدعم دخلك الشهري ..
ولكن تجنب المغامرات التجارية غير المحسوبة كالمضاربة في سوق الأسهم و الاستثمار في الشركات التي توزع أرباحاً فاحشة فكلها تأكل مدخراتك كما تأكل النار الهشيم ..
أتمنى أن تكون هذه الخطوات المختصرة معينة لكل شخص يريد تنظيم أموره المادية …
و لا أفرغ الله لكم جيباً